مركز التأريخ والتوثيق الفلسطيني - centre of palestinian historiography & documentation

حدث في مثل هذا اليوم

 
22/7/2002م

اغتالت قوات الاحتلال الصهيوني القائد العام لكتائب القسام الشيخ صلاح مصطفي شحادة ورفيقه زاهر نصار جراء قصف المنزل الذي كان يتواجد بداخله القائد صلاح شحادة بطائرات ال اف 16 في حي الدرج , واسفر القصف عن استشهاد أكثر من 15 مواطنا بينهم زوجة وابنة الشيخ صلاح شحادة وإصابة ما يزيد عن 150 آخرين من سكان المنطقة.

13/5/1984م

نفذ جهاز الموساد الصهيوني عملية اغتيال الصحفي الفلسطيني "حنا مقبل" الأمين العام للصحفيين العرب في قبرص، و رئيس تحرير مجلة فتح وجاءت العملية ضمن حملة الاغتيالات الصهيونية ضد القيادات الفلسطينية.

12/5/1948م

احتلت عصابات الهاغاناه الصهيونية مدينة بيسان الواقعة في القسم الشمالي من فلسطين، و قاموا بتدمير جميع قراها وطرد سكانها الفلسطينيين منها واقاموا نحو ثلاثين مغتصبة صهيونية مكانها, وأطلقوا علي المدينة اسم بيت شعان.

12/5/1943م

تأسس أول كيبوتس يهودي في النقب الفلسطيني و حمل اسم "جيفولوت"، ليبدأ اغتصاب اليهود صحراء فلسطين الجنوبية ، وكان الهدف من اغتصاب النقب صد اى هجوم ضد اليهود في فلسطين من جهة الجنوب.

11/5/1970م

استشهد الاسير عبد القادر جبر ابو الفحم فى سجن عسقلان خلال إضرابه عن الطعام ويعد ابو الفحم أول شهيد اضرب عن الطعام

10/5/1994م

دخلت اولى افواج قوات الامن الوطني التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية عبر معبر رفح البرى , والبالغ عددهم 150 رجلا بقيادة اللواء نصر يوسف كمقدمة لدخول القوات الفلسطينية التي تم الاتفاق على تسلمها مهام الأمن في الأراضي الفلسطينية، بناء على ما نص عليه اتفاق أوسلو بين الكيان الصهيونى ومنظمة التحرير الفلسطينية.

10/5/1948م

سقطت مدينة صفد أقدم مدن فلسطين التاريخية بأيدي عصابة الهاغانا الصهيونية الذين قاموا بطرد سكانها الفلسطينيين منها , وانشئوا عدد من المغتصبات الصهيونية فيها.

9/5/1939م

افتتحت المنظمة الصهيونية النسائية الأمريكية (هداسا) مركز صحي ومشفى جامعي على جبل سكوبس شرق مدينة القدس المحتلة وحمل المشفى اسم "روتشيلد - هداسا" نسبة للملياردير الصهيوني روتشيلد والمنظمة النسائية الامريكية هداسا.

8/5/1945م

ارتكبت قوات الاحتلال الفرنسي مجازر رهيبة فى الجزائر راح ضحيتها 45 ألف مواطن جزائري وذلك بعد خروجهم فى مظاهرات طالبوا فرنسا بالوفاء بعهدها المتمثل فى إعطائهم الاستقلال عند نهاية الحرب العالمية الثانية وهو ما عرف باسم مجازر 8 مايو 45.

7/5/1936م

تم الإعلان عن تأسيس جيش الجهاد المقدس في فلسطين , وذلك بعد قرار قادة التنظيمات السرية الفلسطينية لم صفوفهم فى جيش واحد لمواجهة العصابات الصهيونية والقوات البريطانية ,وأسندت قيادة جيش الجهاد المقدس الى الشهيد عبد القادر الحسيني.